أحدث الأخبارأخبارأخبار كرة القدمالاخبار العالمية

منتخب صربيا يتطلع للذهاب إلى أبعد من دور المجموعات في مونديال قطر 

نزار عجيب

على عكس مشواره المحبط في اليورو، كان لمنتخب صربيا حضور مميز في نهائيات كأس العالم، مقارنة بعمره الزمني. تأهل المنتخب الصربي إلى نهائيات كأس العالم في 3 مرات سابقة، هي: مونديال ألمانيا 2006، وجنوب أفريقيا 2010، وروسيا 2018. وفي المشاركات الثلاث غادر منتخب صربيا منذ الدور الأول، بحلوله في المركز الثالث مرتين، وفي المركز الرابع مرة، خلال دور المجموعات.

أحدث الصرب مفاجأة مدوية في مشوار التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، إذ انتزعوا صدارة المجموعة الأولى من البرتغال بفارق 3 نقاط.

وتكمن المفاجأة في أن منتخب صربيا هزم نظيره البرتغالي على أرضه وبين جماهيره، في مباراة كان فيها رفاق كريستيانو رونالدو بحاجة إلى التعادل على أقل تقدير، لكن هدف ألكسندر ميتروفيتش في الدقيقة 90 منح تذكرة السفر إلى قطر لزملائه في منتخب صربيا. وأسفرت القرعة عن وقوع منتخب صربيا في المجموعة السابعة، حيث يقص شريط مبارياته في مونديال قطر بمواجهة البرازيل يوم 24 نوفمبر 2022 على ملعب لوسيل. ثم يلعب المنتخب الصربي ضد نظيره الكاميروني يوم 28 من الشهر نفسه على ملعب الجنوب، بينما ستكون آخر مبارياته في الدور الأول ضد سويسرا يوم الثاني من ديسمبر على ملعب 974.

وتعوّل صربيا في هذه المشاركة من أجل تحسين نتائج منتخبها على لاعبين ينشطون في الدوريات الأوروبية الكبيرة، مثل ماركو ميتروفيتش حارس إشبيلية، وأليكسا تيرزيتش مدافع فيورنتينا، وفيليب كوستيتش وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش متوسطي ميدان يوفنتوس ولاتسيو ودوشان تاديتش جناح أياكس أمستردام الهولندي.

ولعل الأسماء الأبرز تلك الموجودة في الخط الأمامي، وهم ألكسندر ميترفيتش، ودوسان فلاهوفيتش، ولوكا يوفيتش مهاجمو فولهان ويوفنتوس وأينتراخت فرانكفورت على التوالي. بعد فشل صربيا في التأهل إلى كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، ترك ليوبيسا تومباكوفيتش منصبه في تدريب الفريق، ليختار الاتحاد الصربي دراغان ستويكوفيتش.

ستويكوفيتش الذي يُعدّ واحدا من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ صربيا تسلّم وظيفته الجديدة يوم الثالث من مارس 2021. وقاد ستويكوفيتش منتخب بلاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم، متفوقا على البرتغال (بطل يورو 2016)، كما ارتقى مع الفريق إلى المستوى الأول في دوري الأمم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى