Hot Newsآخر الاخبارأحدث الأخبارأخبارتقارير و تحقيقات

سبيتار يواصل تميزه ضمن أفضل المؤسسات الطبية في بحوث الطب الرياضي

بيان صحفي

سبيتار يواصل تميزه ضمن أفضل المؤسسات الطبية في بحوث الطب الرياضي

الدوحة: 2 فبراير 2022

يواصل سبيتار، الذي يصنف كأحد أفضل المؤسسات الطبية في أبحاث الطب الرياضي في العالم، التزامه بمساعدة الرياضيين على تحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال نشر مئات المقالات العلمية حيث نشر باحثو سبيتار أكثر من ألف مقالة بحثية تمت مراجعتها من قبل الأكاديميين المختصين ، بمعدل 135 دراسة بحثية سنويا ، منذ إنشاء قسم بحوث سبيتار في عام 2008.
يهدف خبراء سبيتار إلى المساهمة في حماية صحة الرياضيين في المقام الأول ومساعدتهم أيضا في تحسين الأداء الرياضي وخاصة عقب العودة من الإصابة. حيث تستهدف الأنشطة البحثية في مختلف مجالات الطب الرياضي إلى تحسين جودة الرعاية الطبية للرياضيين.
وقام خبراء سبيتار بتغطية مواضيع مختلفة خلال الأعوام الأخيرة، بما في ذلك أفضل الممارسات عند العودة إلى الملاعب ، والتقدم الجراحي، وعلم الأوبئة والإصابات في بطولات كرة القدم المحترفة ، وأنماط الإصابة عند لاعبي كرة القدم اليافعين، ومواضيع ذات أهمية مثل تأثير كوفيد على بطولات كرة القدم ، و على سلوكيات الرياضيين وعاداتهم التدريبية في جميع أنحاء العالم . شملت المواضييع البحثية كذلك التقنيات الحديثة لتقييم درجة حرارة الجسم لدى الرياضيين أثناء ممارسة الرياضة في حالات الطقس المصاحبة ، وأيضاً تفاعلات سطح أحذية كرة القدم مع العشب، وغيرها من المواضيع.
كأحد البرامج الرائدة، تجري بحوث الفحص الشامل للرياضيين، والتقييمات الطبية قبل المنافسة في محاولة لتحديد ومعرفة الأسباب الطبية التي قد تضر بالصحة العامة للرياضي أو أدائه. حيث قام مستشفى سبيتار بإجراء الفحوصات الطبية الشاملة لأكثر من 18,000 رياضي من جميع أنحاء العالم ويقوم خبراء سبيتار بتحليل البيانات المناسبة باستمرار وذلك بهدف وضع استراتيجيات صحية تساهم في حماية الرياضيين.
وقال البروفيسور ماركو كاردينال، المدير التنفيذي للبحوث والدعم العلمي في سبيتار: “يحظى فريق سبيتار البحثي باعتراف عالمي كبير في مجال بحوث الطب الرياضي، بما يتماشى مع رؤية سبيتار بأن يكون رائدا عالميا في الطب الرياضي وعلوم التمارين الرياضية. هذا العام أدرجنا خدمات جديدة وقمنا باستخدام تكنولوجيات حديثة لنواكب تطور المجال البحثي. , على وجه الخصوص: إجراء التقييمات باستخدام الواقع الافتراضي واستخدام تقنية غرف محاكاة المرتفعات لأغراض إعادة التأهيل الرياضي ، وكذلك تقديم خدمات جديدة متعلقة بطب القدم كإنتاج نعل طبي رياضي لباطن القدم والشحن لجميع أنحاء العالم، “
تركز المشاريع الرئيسية التي يعمل عليها سبيتار هذا العام على استخدام أحدث التقنيات الجديدة لإجراء تقييمات القدم للرياضيين وتخصيص الحذاء المناسب، وكذلك مشاريع البحث الرائدة حول أحذية كرة القدم المناسبة وتفاعلها مع عشب ملعب كرة القدم وذلك بهدف الوقاية من الإصابات.
وتشمل الموضوعات البحثية الأخرى التي سيتم تناولها هذا العام استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تشخيص وعلاج الارتجاج الدماغي، و كذلك دور العلاج الحراري في التعافي من الإصابات، ووضع معايير جديدة للعودة للعب بعد إصابات العضلات والأربطة، والحمية الغذائية المصممة خصيصا للرياضيين الذين يتعافون من الإصابات باستخدام تكنولوجيا جديدة. كما قام سبيتار بالتعاون مع عدد من الشركاء باصدار المبادئ التوجيهية الوطنية للنشاط البدني استنادا على بحنوث وأدلة علمية حول كيفية ممارسة النشاط البدني وأهميته في تعزيز الصحة والحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
يعتمد النهج متعدد التخصصات في سبيتار على العمل على دمج أحدث البحوث في الممارسة السريرية اليومية سواء في المستشفى أو على أرض الملعب. يشارك خبراء سبيتار باستمرار في المساعي البحثية المبتكرة. إذ يستخدم باحثو العلوم الرياضية المدربين تدريبا عاليا مع الفرق الطبية وفرق إعادة التأهيل أحدث المعدات والتقنيات لجمع البيانات التي يمكن استخدامها للسماح للرياضيين بالوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

–إنتهى-

نبذة حول سبيتار:
“سبيتار” مستشفى رائد عالميا في مجال جراحة العظام والطب الرياضي ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. وتم افتتاح المستشفى في مدينة الدوحة عام 2007 ويوفر خدمات علاجية شاملة ورفيعة المستوى لجميع الرياضيين، من خلال مرافق حديثة أُسست وفق معايير دولية في هذا المجال. وقد تم اعتماده رسمياً في عام 2009 كمركز للتميز في الطب الرياضي من قبل الفيفا، وفي سنة 2013 تم اعتماد سبيتار كمركز خليجي مرجعي معتمد من قبل مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وكذلك اعتمد كمركز بحث معتمد من اللجنة الأولمبية الدولية للوقاية من الإصابة والحفاظ على صحة الرياضيين سنة 2014. وفي 2015 أعلن الاتحاد الدولي لكرة اليد اعتماد سبيتار كمركز مرجعي للاعبي كرة اليد والحكام في جميع أنحاء العالم. وفي العام ذاته، حصل سبيتار على المستوى البلاتيني من الاعتماد الكندي الدولي للتميز.
ويمثل المستشفى إحدى الهيئات المكونة لمؤسسة أسباير زون، الوجهة الرياضية المفضلة لممارسة النشاط الرياضي وأنماط الحياة الصحية في قطر والمنطقة.

للمزيد من المعلومات عن سبيتار الرجاء التواصل مع:
إلياس فضيل
قسم العلاقات العامة والإعلام
جوال: +97455543390
مكتب: +974 444132112
[email protected]
www.aspetar.com
Twitter: @Aspetar
facebook.com/Aspetar

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى