أحدث الأخبارأخبارأخبار كرة القدمالاخبار المحلية

تلويح نادي قطر بالتصعيد لمحكمة التحكيم الرياضي القطرية يصطدم بلوائح النظام الأساسي للاتحاد !

محمود الفضلي 

يبدو ان تلويح  نادي قطر عبر بيان رسمي بتصعيد قرار تأجيل مباراته مع السد في الجولة الثالثة عشرة من دوري نجوم QNB، الى محكمة التحكيم الرياضي القطرية،  يعارض النظام الأساسي للاتحاد القطري لكرة القدم والذي حدد الحالات التي يعترف بها بالأختصاص القضائي بما يتعلق بالفصل بالنزاعات مع أعضاءه والجهات التي تنضوي تحت لوائه .

وكان نادي قطر  قد أكد في بيان رسمي الثلاثاء أن مؤسسة دوري نجوم قطر لم ترد على الاعتراض الذي رفعه  بخصوص التأجيل، على اعتبار ان أسباب التأجيل لم تكن مسنودة بمبررات من اللوائح والتعاميم، ليؤكد حقه باللجوء الى محكمة التحكيم القطرية، حيث كان النادي قد اعلن في بيان ايضا انه تفاجأ بالقرار، قبل أن يقر بوصول كتاب رسمي متأخر بالموضوع.

“استاد الدوحة ” أرادت أن تتأكد من قانونية الخطوة التي يلوح نادي قطر باللجوء اليها، لتجد أن في المسألة ما يعارض النظام الأساسي  للاتحاد القطري بشأن التصعيد، بعدما حددت بنود ومواد النظام الاساسي الحالات التي تجيز للأندية الأعضاء اللجوء فيها الى الاختصاص القضائي. المادة 62 من النظام الأساسي للاتحاد أكدت بوضوح تلك الحالات وحددت الاختصاص، حيث أشارت الفقرة ب الى عدم جواز نظر محكمة التحكيم القطرية في الطعون الناشئة عن عدة امور منها ما ذكر في البند الخامس نصا : ( القرارات الصادرة عن هيئات اخرى تابعة للاتحاد).

وحصرت ذات المادة جواز النظر بما يتعلق بالطعون الصادرة عن الهيئات القضائية ولجنة الرقابة المالية وحددت تفاصيل تلك الطعون والقرارات، مع استثناء قرارات الهيئات الأخرى، ما يشير الى لجنة المسابقت تعتبر من بين تلك الهيئات الأخرى التي لا يجوز الطعن بقراراتها . الاتحاد كان واضحا وصريحا بشان تاجيل المباريات وفق تعميم يحدد الاجراءات والضوابط التي تجيز التأجيل وسط اشتراطات تقدم النادي طلب رسمي في حالة عدم توافر عدد (13) لاعب مع حارس مرمى على الأقل ضمن القوائم المحددة لكل درجة على  أن يتضمن الطلب ما يثبت إصابة اللاعبين بفيروس كورونا .

التأجيل لم يكن الأول والأخير، فقد سبق وان تم تأجيل مباريات اخرى مثل الوكرة والدحيل لذات سبب اصابات كورونا، بيد ان تأجل مباراة السد وقطر  كان الأول بعد صدور تعميم الاجراءات وتقنين الأمر. ووفقا لما سبق فإن النظام الاساسي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بـأن تصعيد نادي قطر يعتبر خارج اختصاص محكمة التحكيم الرياضي التي قد لا تجد نزاعاً أصلا، في ظل تعميم صادر بالشكل الرسمي عن الاتحاد، قنن عمليات التاجيل وفقا لقوة قاهرة متمثلة بظروف انتشار فايروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى