Hot Newsأحدث الأخبارالاخبار المحلية

الأمم المتحدة تعلن عن ترجمة دليل تأمين الأحداث الرياضية الكبرى بلغاتها الست المعتمدة  

نيويورك – كشفت الأمم المتحدة عن ترجمة الدليل العالمي لتأمين الأحداث الرياضية الكبرى وتعزيز الرياضة وقيمها كأداة لمنع التطرف العنيف ليصبح الدليل متاحا باللغات الرسمية الست للمنظمة الدولية.  

وفي يونيو 2021 صدر الدليل باللغة الإنجليزية كمرجية أممية ودولية تم إنجازها بقيادة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالشراكة مع معهد الأمم المتحدة لأبحاث الجريمة والعدالة، ومكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات إلى جانب المركز الدولي للأمن الرياضي، الشريك الفني والمنفذ للمشروع.  

وأصبح الدليل الذي يتألف من 195 صفحة متاحا على موقع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب باللغات الست المعتمدة رسميا في الأمم المتحدة وهي اللغة العربية والصينية، الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية، وهي اللغات الأصلية لما يقرب من 3 مليارات من سكان العالم.  

بن حنزاب: خطوة متقدمة  

واعتبر محمد بن حنزاب رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي أن قيام الأمم المتحدة بترجمة الدليل الذي صدر واعتمد من ممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأم المتحدة بمثابة خطوة متقدمة تستهدف تعميم حماية الأحداث الرياضية الكبرى ضد التهديدات المتغيرة التي تفرضها عصابات الجريمة المنظمة والإليكترونية والإرهاب والتطرف العنيف وغيرها من التهديدات المتنامية.  

وتابع بن حنزاب: هذه لحظة فارقة بالنسبة لعمل المركز الدولي في مجال تأمين الأحداث الرياضية الكبرى حيث سيصل الدليل العالمي إلى المزيد من صناع القرار والمعنيين في جميع أنحاء العالم ما يعني تعميم الاستفادة من هذه المرجعية الأممية الأولى من نوعها في مجال السلامة والأمن الرياضي الأمر الذي يدعم السياسات وأصحاب القرار لمواجهة التهديدات المحتملة ومساعدة الدول المستضيفة والمنظمة للأحداث الرياضية الكبرى في مختلف الألعاب ونحن نتطلع لمزيد من التعاون مع الأمم المتحدة لحماية الرياضة العالمية.  

اهتمام أممي كبير  

ويعد مشروع الدليل العالمي لتأمين الأحداث الرياضية الكبرى وتعزيز الرياضة وقيمها كأداة لمنع التطرف العنيف هو أول مبادرة أممية في مجال الرياضة بصفة عامة وسلامة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى على وجه الخصوص..  

وأبدى مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب كل الاهتمام للمشروع الذي يقوده المكتب الذي تأسس كمنظمة أممية في عام 2017 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويتم تمويل المشروع عبر صندوق الأمم المتحدة للسلام والتنمية وهو المشروع الذي تدعمه ثلاث دول هي دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية وجمهورية كوريا.  

ويمثل الدليل المؤلف من 195 صفحة  خطوة هامة في انخراط الأمم المتحدة في مجال الرياضة وتستهدف النهوض بالسياسات للتخفيف من المخاطر على الأهداف المعرضة للخطر في سياق تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى.  

ويزود الدليل الدول المستضيفة بوثيقة مرجعية بمعايير مهنية تنطوي على مختلف أشكال المساعدة التقنية المتاحة على المستوى الدولي، على النحو الذي توفره المنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة، والإنتربول، ومجلس أوروبا، ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك الهيئات الرياضية وأصحاب المصلحة المتخصصين مثل المركز الدولي للأمن الرياضي.  

كما يقدم الدليل تحليلاً شاملاً ومعمقاً للأبعاد السياسية والاجتماعية والمالية ليأخذها صانعو القرار الرئيسيون في الاعتبار لتحديد العناصر الأمنية للأحداث الرياضية الكبرى.  

ويمثل وجود الدليل بجميع اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة فرصة فريدة للوصول إلى أكبر عدد من صناع السياسات والقرارات والممارسين عبر الدول وإشراكهم في الأبعاد السياسية والاجتماعية والمالية التي يجب مراعاتها في المقومات الأمنية للأحداث الرياضية الكبرى التي يمكن أن تكون محفزًا وتدفع التغيير الإيجابي للمدن المضيفة.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى