Hot Newsأخبارأرشيفالعاب القوى

قطر تتحول إلى ملعب كبير ليوم النشاط والحيوية .. تميم المجد يشارك المواطنين والمقيمين في فعاليات اليوم الرياضي

تحولت الأماكن والساحات والحدائق في الدولة إلى ملعب كبير تمارس فيه جميع أنواع الرياضة، وذلك خلال الفعاليات التي نظمتها الوزارات والمؤسسات والهيئات في قطر، تنفيذا للأهداف السامية للقرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 بتخصيص يوم رياضي للدولة، لحث وتشجيع الموظفين وعائلاتهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية، مع الحرص على الالتزام بالمعايير والشروط الواردة في القرار الأميري بشأن اليوم الرياضي للدولة.

وقد شارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، المواطنين والمقيمين في فعاليات اليوم الرياضي للدولة صباح امس.

فقد مارس سموه رياضة المشي والهرولة في ممشى لوسيل، بمشاركة عدد من الأبطال العالميين والأولمبيين الرياضيين، وعدد من لاعبات لجنة رياضة المرأة القطرية وطلاب أكاديمية أسباير.

كما شارك صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في فعاليات هذا اليوم بممارسة رياضة المشي في الشقب، كما شاهد عرضا للخيول العربية الأصيلة، وقد شارك سمو الأمير الوالد، سمو الشيخ عبداللـه بن خليفة آل ثاني وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ جاسم بن خليفة آل ثاني، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء ومحبي رياضة ركوب الخيل.

احتفالية في المدينة التعليمية

شاركت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، صباح أمس، بالمدينة التعليمية.

وانضم إلى صاحبة السمو، سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة، إلى جانب عدد من أبطال الأدعم، بالإضافة إلى أفراد المجتمع الذين شاركوا في أنشطة المؤسسة المتنوعة.

وقد صممت مؤسسة قطر فعاليتها بمناسبة اليوم الرياضي للدولة لهذا العام، بشكل يؤكد مجددا على أهمية ممارسة الرياضة والاستمتاع بنمط حياة صحي وحيوي، وتكريسها كإحدى أهم ركائز تنمية المجتمع وتعزيز المشاركة المجتمعية.

أهمية النشاط الرياضي

كما نظمت وزارة الخارجية عددا من الفعاليات بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، بمشاركة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وسعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، وعدد كبير من الدبلوماسيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية ومسؤولي الوزارة وعائلاتهم.

وأكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للرياضة انطلاقا من اهتمامها بصحة كل من يعيش على أرض قطر.

وقال سعادته في تصريحات صحفية إن هذا الاهتمام يتجلى في استضافة قطر للبطولات الرياضية العالمية في السنوات الماضية وكذلك استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 .

ونوه سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني بأن الرياضة لغة مشتركة يتحدث ويتواصل بها الجميع، كما أنها توحد الشعوب نحو رسالة نبيلة.

واحتفل مجلس الشورى باليوم الرياضي للدولة، وذلك بمشاركة سعادة السيد أحمد بن عبداللـه بن زيد آل محمود، رئيس المجلس.

وأكد سعادة السيد أحمد بن عبداللـه بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى أن اليوم الرياضي للدولة يجسد أهمية الرياضة في حياة الإنسان والمجتمعات.

ونوه سعادته، في تصريح للصحفيين على هامش احتفال مجلس الشورى بهذه المناسبة، بأنه ومنذ أن أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله» قرارا بتخصيص يوم رياضي للدولة عام 2011، أصبح هذا اليوم مناسبة يمارس فيها الجميع الرياضة بشتى أنواعها، ويوما للتذكير الدائم بأهميتها، ما جعلها ثقافة ونمطا حياتيا باستمرار، لأن الحركة والنشاط أمران ضروريان لحياة صحية معافاة، تجسيدا للمثل القائل «العقل السليم في الجسم السليم».

أنشطة رياضية وتوعوية

نظمت وزارة الصحة العامة ومؤسستا حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية أمس، فعاليات احتفالية، بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، تضمنت أنشطة رياضية وتوعوية بأهمية الرياضة وممارسة النشاط البدني وفوائده العديدة للصحة البدنية والنفسية.

وشاركت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة وقيادات القطاع الصحي في فعالية مشتركة بمناسبة اليوم الرياضي في مدينة حمد بن خليفة الطبية، وسط مشاركة كبيرة من الموظفين.

تضمنت الفعالية مسيرة مشي إضافة إلى عدد من التمارين الرياضية، والفحوصات الطبية للموظفين، كما تم تنظيم مباراة كرة قدم خماسية بين عدد من موظفي الوزارة ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية.

من جانبها، شاركت النيابة العامة في النسخة التاسعة من اليوم الرياضي للدولة من خلال فعاليات وأنشطة رياضية في كورنيش الدوحة، وذلك بحضور سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام وعدد من وكلاء النائب العام وموظفي النيابة .

واشتملت الفعاليات على رياضة المشي ومسابقة الكرة الطائرة وعدد من الأنشطة الرياضية الأخرى في أجواء من الحماسة والترفيه والمتعة .

أضخم تظاهرة في أسباير

كما شهدت مؤسسة أسباير زون إقبالا كبيرا من العائلات والسكان من مختلف الفئات والأعمار الذين توافدوا على ملاعبها وحدائقها من الصباح الباكر، للاستمتاع بممارسة الرياضة والاشتراك في الفعاليات والمنافسات الرياضية التي نظمتها أسباير زون للجمهور أو الأنشطة الرياضية التي نظمتها الوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة.

واستضافت المؤسسة الآلاف من المواطنين والمقيمين احتفالا بهذه المناسبة، حيث أطلقت أسباير صافرة أكبر تظاهرة رياضية سنوية في قطر بمشاركة حشود جماهيرية كبيرة توافدت على ملاعبها الخارجية والداخلية وحديقة أسباير لاستكشاف مختلف فعاليات أسباير زون.

وإلى جانب ذلك، نظمت إدارة الأداء وعلوم كرة القدم بأسباير مجموعة من الأنشطة التي تختبر مهارات المشاركين في كرة القدم كدقة التصويب والجري بالكرة وسباق الرشاقة ومباريات كرة القدم وغيرها. وتناسب هذه الأنشطة جميع الأعمار والفئات. وشهدت القبة أيضًا مجموعة من الأنشطة والتحديات الرياضية الممتعة لجميع أفراد الأسرة وتشمل فعاليات كرة السلة وتحدي مضمار الحواجز وغيرها وكذلك فعاليات للأطفال تحت (10 سنوات) كمهارات جمباز الأطفال وجدار التسلق وغيرها ضمن برنامج تنمية المهارات الرياضية المتعددة، وكانت هنالك فعاليات خاصة بالنساء والفتيات فقط في جو تام من الخصوصية، وشملت فعاليات كرة الريشة الطائرة وكرة السلة في الصالة متعددة الأغراض (2) في قبة أسباير.

وأكد السيد محمد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي للمؤسسة أن الفعاليات والأنشطة المختلفة التي نظمتها المؤسسة شهدت حضورا كبيرا. مضيفا أن المؤسسة في هذا العام أدخلت ألعابا احترافية، لإحداث نقلة نوعية في ممارسة الرياضة من خلال الصالات الرياضية لتحفيزهم لأن تكون الرياضة جزءا من الحياة اليومية لكل فرد.

وأشار إلى أن المؤسسة في كل عام تكون متميزة في الفعاليات التي تقيمها لأنها المدينة الرياضية المتميزة على مستوى العالم وبأنشطتها الرياضية والمجتمعية.. مؤكدا أن أسباير زون وبمشاركة العديد من الجهات والمؤسسات في الدولة تفردت في احتفالها باليوم الرياضي.

فعاليات وأنشطة جامعية

استضاف مجمع الرياضة والفعاليات بجامعة قطر، العديد من الأنشطة والفعاليات احتفالا باليوم الرياضي للدولة التي نظمتها الجامعة بالشراكة مع قطر الخيرية وجهاز التخطيط والإحصاء، وقد بدأت الفعالية بافتتاح رئيس الجامعة سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم للصالة الرياضية الجديدة بمجمع الرياضة والفعاليات بجامعة قطر، بجانب تنظيم مسيرة داخل الجامعة.

وتضمنت الفعاليات مباراة رياضية ودية بين جامعة قطر وقطر الخيرية، إلى جانب عدة مسابقات وأنشطة تشمل كرة القدم والسلة والطائرة وكرة اليد، وكذلك منافسات في التنس والاسكواش، بالإضافة إلى عدة أنشطة صحية نظمها الجناح الطبي بالجامعة شملت قياس ضغط الدم والنبض وقياس الأوكسجين في الدم واستشارات نفسية.

احتفالية في الخارج

احتفلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج باليوم الرياضي للدولة وسط مشاركة واسعة واهتمام كبير.

ويأتي الاحتفال باليوم الرياضي هذا العام في ظل استعدادات دولة قطر لاستضافة مونديال 2022، كما يشهد المجال الرياضي بالوقت الحالي في دولة قطر، نهضة كبرى على غرار ما تشهده المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما احتفلت القوات المسلحة القطرية باليوم الرياضي للدولة، بتنظيم منافسات في العديد من الألعاب التي شملت كرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، والكركيت وغيرها من الألعاب.

ونظمت الاحتفالية تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وبحضور سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، وسعادة اللواء الركن (طيار) مبارك بن محمد الكميت الخيارين نائب رئيس الأركان لشؤون الإدارة والإمداد.

شارك في هذه الفعاليات كبار الضباط وضباط الصف والأفراد من جميع وحدات القوات المسلحة القطرية والقوات الصديقة وبمشاركة أسر منتسبي القوات المسلحة القطرية.

وقال العميد الركن يوسف دسمال الكواري رئيس الاتحاد الرياضي العسكري إن الهدف الأساسي من هذه الفعاليات هو ترسيخ الفكر الرياضي لدى منتسبي القوات المسلحة وحثهم على الاستمرار في ممارسة الرياضة.

احتفالية اتحاد الكرة

شارك الاتحاد القطري لكرة القدم في الاحتفال باليوم الرياضي للدولة بالتعاون مع شركة شل قطر من خلال برنامج كورة تايم، وذلك عبر فعالية رائعة أقيمت بروضة «السلام» بمنطقة المعمورة، بمشاركة عدد كبير من طلاب الروضة وبحضور نبيل قايد منسق المسؤولية الاجتماعية من الاتحاد .

هدفت الفعالية إلى تعزيز مفاهيم ممارسة الرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، لتكون موجهة إلى القطاع التعليمي، خصوصاً المدارس، وهو ما يأتي في إطار اهتمام الاتحاد بالمدارس، وباعتبارهم جزءا لا يتجزأ من جميع البرامج المجتمعية التي ينظمها الاتحاد في المجتمع المحلي من منطلق استراتيجيته وخططه للمسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال تنظيمه العديد من الأنشطة والفعاليات التي تقام بهذه المناسبة والتي يحرص الاتحاد على إقامتها منذ الموسم الأول للاحتفال باليوم الرياضي للدولة في العام 2011 .

وقدم الاتحاد الدعم اللازم لإنجاح فعالية «روضة السلام» إيماناً بدوره المهم تجاه المدارس، والتي أقيمت تحت إشراف مديرة الروضة الأستاذة صفاء محمد سعيد السابق، والأستاذة منى الترك منسقة الأنشطة بالروضة، وضمت الفعاليات العديد من الأنشطة والألعاب والبرامج التي لاقت إقبالاً كبيراً ومشاركة أكثر من رائعة من الطلاب.

وأشرفت مدربات من برنامج كورة تايم على الفعالية بالتعاون مع معلمات الروضة، والتي تضمنت مسابقات في كرة القدم من خلال المباريات، وركلات الجزاء، وكرة قدم بالمرمى المكون من أربعة أجزاء، كما أقيمت مسابقات أخرى متنوعة تمثلت في القفز فوق الحواجز، واختتمت بالفقرة الصحية الغذائية تحت عنوان «كيف يأكل ميسي»، واختتمت الفعالية بتوزيع الهدايا على الأطفال والتي لاقت ترحيباً من الحضور واستحساناً وقبولاً رائعين من الطلاب .

ويقدم برنامج «كورة تايم» الذي يعتمد على منهج «فوتبول نت» من مؤسسة نادي برشلونة لكرة القدم للأطفال، 72 ساعة إضافية من النشاط البدني والتربية الرياضية لكل طفل من خلال كرة القدم على مدار 18 أسبوعًا هي مدة الموسم، ونجح الموسم الأخير لكورة تايم في تخفيض مؤشر كتلة الجسم لأكثر من 95 % من الطلاب المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى