Hot Newsأحدث الأخبارأخبارالاخبار المحلية

حضور قطري لافت في فعاليات اليوم الثاني لأسبوع النزاهة في الرياضة 2021

شهدت أبرز الجلسات النقاشية لليوم الثاني من فعاليات النسخة الثانية لأسبوع النزاهة في الرياضة 2021 مشاركة قطرية لافتة تمثلت في مشاركة أمل بنت أحمد الكواري مدير ادارة الرقابة والتطوير فى هيئة الرقابة الإدارية والشفافية في جلسة بعنوان: حوكمة الرياضة: مكافحة الفساد والتعاون الدولي في الرياضة.
وتنظم المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) النسخة الثانية لأسبوع النزاهة في الرياضة 2021 الذي انطلق الاثنين ويستمر حتى الجمعة المقبل.
وأدار الجلسة المحامي الأمريكي أوليسيز سميث وشارك فيها إلى جانب أمل الكواري، فرانكو فراتيني رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) المنظمة للحدث العامي ولورينزو سالازار نائب المدعي العام بمحكمة الاستئناف في مدينة نابولي الإيطالية وجيان أنتونيو سالازار، مسؤول السياسات والقانون بإدارة مكافحة غسل الأموال في المفوضية الأوروبية.
وتعمقت محاور النقاش في الجلسة لتشمل محاور قضايا الفساد وغسل الأموال واختراق عصابات الجرائم المنظمة للرياضة.
وشكرت أمل الكواري في مستهل مداخلتها المنظمين للحدث على دعوتها للمشاركة في هذا الحدث العالمي، أسبوع النزاهة في الرياضة 2021 جنبا إلى جنب مع هذه النخبة من المتخصصين والخبراء العالميين مشيرة إلى ان الفساد يقوض ويعوق تقدم المجتمعات ويلقي بتداعيات سلبية وخيمة على كل مناحي الحياة سواء من الناحية الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية.
وقالت أمل الكواري: إن تأثيرات الفساد غالبا ما تكون واضحة للعيان وتتمثل مظاهره في الفقر وعدم المساواة وسوء الإدارة في مؤسسات القطاعين العام والخاص وعدم الكفاءة وانتهاك حقوق الإنسان المهنية أو غيرها وكلها مظاهر سلبية تغطي وجه الفساد.
وأشارت مدير ادارة الرقابة والتطوير في هيئة الرقابة الإدارية والشفافية في مداخلتها إلى أن الفساد في الرياضة يعرقل قدرة الرياضة على التطور وبالتالي الإخفاق في الوصول للأهداف السامية والنبيلة للرياضة من تحقيق السلم والنماء والتسامح والاحترام في المجتمع، ولاشك أن مظاهر الفساد في الرياضة لا تختلف كثيرا عنها خارج الرياضة من غسل الأموال والرشاوي والغش وإن تميزت في الرياضة بالتلاعب في نتائج المباريات وغيرها من المظاهر السلبية والأخطر هنا هو تحول هذا الجرائم من الإطار المحلي لتصبح جرائم عابرة للقارات تهدد مسيرة الرياضة العالمية.
وقالت الكواري إنه من المحزن أن يصبح في الفساد في الرياضة جريمة منظمة عابرة للقارات ومن وجهة نظري أنه لابد من التعاون على مستوى الدول والمنظمات وأجهزة الادعاء العام إلى جانب تفعيل افضل الممارسات وتبادل المعلومات في إطار جهد دولي جماعي لمكافحة الفساد في الرياضة وإيجاد إطار قانوني لملاحقة المتسببين في هذه الجرائم.
وتتواصل اليوم الأربعاء أعمال اليوم الثالث من أسبوع النزاهة في الرياضة 2021 والذي سيختتم يوم الجمعة. وتنظم الحدث العالمي للعام الثاني على التوالي المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) وهي منظمة دولية مستقلة وممولة ذاتيا تأخذ من جنيف مقرا لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى