Hot Newsأحدث الأخبارالاخبار المحليةتقارير و تحقيقات

الأندية تستعد لاستئناف التدريبات بصفوف مكتملة

نزار عجيب

تستعد اندية دوري النجوم لاستئناف تدريباتها اعتباراً من 10 يونيو الحالي بصفوف مكتملة بعد ان استعادت خلال فترة توقف النشاط الطويلة خدمات العديد من اللاعبين، وبالتالي ستخوض الجولات الخمس المتبقية من دوري النجوم في شهر يوليو المقبل بجاهزية، وستكون لدى المدربين خيارات عديدة.

وفى ظل توقف النشاط وافتقاد اللاعبين لحساسية المباريات وخوفا من التعرض للاصابات وفي ظل وجود عدة خيارات والسماح باستبدال خمسة لاعبين، فإن كل الظروف في مصلحة المدربين حال عودة الدوري للانطلاق من جديد.

 جاهزية للمشاركة

العديد من اللاعبين تعرضوا للاصابة قبل توقف دوري النجوم بسبب جائحة كورونا, وكانت هذه الفترة الطويلة فرصة للعلاج والتأهيل للكثير منهم, واستفاد الدحيل من التوقف واستعاد الثنائي يوسف المساكني وبسام الراوي، وبات كلا اللاعبين جاهزين للانضمام للطوفان بعد عودة التدريبات يوم العاشر من يونيو.

كما استعاد الريان جهود لاعب خط الوسط الكاميروني فرانك كوم، اضافة الى خالد مفتاح ومحمد جمعة, وتعافى فرانك من الاصابة التي لحقت به وامضى فترة التأهيل وخاض عدة تدريبات لتقوية العضلات وبالتالي سيكون في أتم الجاهزية للمشاركة مع الرهيب في المباريات القادمة التي ستكون حاسمة في سباق اللقب مع الدحيل، ويحتاج مدرب الريان لتواجد كل عناصره معه فيها.

الفريق السداوي كذلك سينضم اليه الثلاثي بغداد بونجاح وبيدرو وطارق سلمان بعد تعافيهم من الاصابة, وخلال فترة التوقف اجرى المهاجم الجزائري وبيدرو عمليتين جراحيتين، كما اكمل سلمان فترة العلاج والتأهيل وخاض عدة تدريبات مع النادي والمنتخب.

الغرافة كذلك كان عدد من لاعبيه قد تعرضوا للاصابة خلال الموسم الحالي، منهم عمرو سراج والياس احمد ولاعب الوسط الجزائري عدلان قديورة، اضافة الى الحارس يوسف حسن, وبات الثنائي يوسف احمد وعمرو سراج في حالة جاهزية للعودة وقد ينضم اليهما الياس احمد عندما يبدأ الفريق تدريباته من جديد, بينما استعاد العربي خدمات محمد صلاح النيل الذي كان قد غاب قبل توقف المنافسات واقترب مصعب خضر من العودة والانضمام للفريق من جديد.

خيارات عديدة

اكتمال صفوف الفرق قبل استئناف المباريات المتبقية بالدوري سيضع امام المدربين عدة خيارات, وسيكون لدى كثير من المدربين اكثر من لاعب في مركز واحد وبنفس المستوى وهو ما سيساعد بشكل كبير في عملية التدوير ومنح الفرص للمشاركة، خاصة أن اللاعبين سيعانون بدنيا نظراً لفترة التوقف الطويلة للمنافسات.

ويسعى كل مدربي فرق دوري النجوم لتجنب الوقوع في مطب الاصابات، من خلال محاولة عمل تدوير للاعبين والاستفادة من زيادة عدد التبديلات في المباريات والتي اقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب فيروس كورونا.

واصبحت كل الفرق مستفيدة من فترة توقف الدوري في ظل عودة كل لاعبيها المصابين وتجهيزهم خلال الفترة الحالية استعدادا للمشاركة في المباريات المتبقية من عمر المنافسة.

حساسية المباريات

قد تكون المشكلة الوحيدة التي ستواجه المدربين هي كيفية حصول اللاعبين على حساسية المباريات خاصة الذين غابوا لفترة طويلة عن الملاعب بسبب الاصابة.

وبعد تأكيد موعد انطلاق التدريبات لم يتم التطرق لخوض مباريات ودية بين الاندية خلال الفترة القادمة وقبل استئناف الدوري بشكل رسمي في شهر يوليو, وقد يحتاج الكثير من اللاعبين العائدين من الاصابة الى التدرج بخوض مباريات متنوعة حتى لا يتعرضوا لأي اصابة جديدة.

ولن تكون التدريبات الجماعية في حال عودتها كافية خاصة للاعبين الذين طالت فترة غيابهم، وهو ما قد يكون صداعاً في رأس المدربين ومأزقا يبحثون له عن حل سريع.

ويسعى مدربو اندية دوري النجوم لوضع برنامج اعداد متكامل خلال الفترة من 10 يونيو الى 23 يوليو المقبل, حيث يضع كل مدرب في حسبانه ضرورة خوض مباراة او مباراتين وديتين على الاقل للمساعدة في استعادة اللاعبين لمستوياتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى