Hot Newsأحدث الأخبارأخبار كرة القدمالاخبار العالميةالاخبار المحلية

الآسيوي يجتمع باتحادات غرب آسيا لحسم مصير دوري الأبطال.. الأربعاء

محمود الفضلي

يحضر منصور الأنصاري، الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم، اجتماعاً يعقده الاتحاد الآسيوي يوم الأربعاء القادم الثالث من شهر يونيو المقبل مع الأمناء العامين في اتحادات غرب آسيا – عن بعد وعبر الاتصال المرئي –، حيث سيتم خلال الاجتماع بحث مصير النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا والآلية التي سيتم وفقها استكمال البطولة المتوقفة منذ مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وكان الاتحاد الآسيوي قد خاطب الاتحادات الوطنية منذ فترة لاستمزاج رأيها بشأن عدة مقترحات تم طرحها بخصوص طريقة استكمال البطولة التي يصر الاتحاد القاري على استكمالها قبل نهاية العام الحالي بسبب الارتباط بعقد مالي كبير مع شركة مسوقة جديدة لبطولاته، حيث يسري العقد الجديد بداية العام المقبل 2021، ما يستوجب انهاء النسخة الحالية قبل نهاية العام، خلافا الى ضرورة تسمية بطل القارة الصفراء للمشاركة في كأس العالم للأندية التي ستقام في قطر خلال شهر ديسمبر المقبل.

وكانت «استاد الدوحة» قد أشارت الى الخيارات التي يدرسها الاتحاد الاسيوي بشأن الاستكمال عبر نظام التجمع والغاء الذهاب والإياب واللعب خلف أبواب مغلقة – بدون جماهير-، على ان يكون شهر اغسطس هو الخيار المثالي.

تفاصيل الخيارات المطروحة للنقاش

سيضع مسؤولو لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي أمام ممثلي الاتحادات الوطنية في غرب آسيا مقترحين من أجل بحثهما للوصول الى الآلية التي سيتم وفقها استكمال دوري الأبطال. المقترح الأول يقضي بإقرار نظام التجمع لخوض الجولات الأربع المتبقية من دور المجموعات باختيار بلد أو اثنين لاستضافة المباريات، مع ربط الدور ثمن النهائي بذات نظام التجمع من خلال المواجهات المقررة أصلا في دور الـ16 «أول المجموعة الأولى مع ثاني الثانية، وأول الثانية مع ثاني الأولى، أول الثالثة مع ثاني الرابعة، وأول الرابعة مع ثاني الثالثة».. على ان يتم استكمال الأدوار المقبلة – ربع ونصف النهائي – بالطريقة الاعتيادية، على ان يبقى موعد المباراة النهائية ثابتا، بحيث تقام ذهابا في الشرق يوم 22 نوفمبر وإيابا في الغرب يوم 28 الشهر نفسه.

أما المقترح الثاني، فيقضي باستكمال الجولات الأربع المتبقية من دور المجموعات بالشكل الاعتيادي وبرمجة مواعيدها بين مباريات الدوريات المحلية التي تم تحديد موعدها بشهر اغسطس المقبل، ومن ثم يتم استكمال مباريات الأدوار الإقصائية بخوض مباراة واحدة والغاء نظام الذهاب والاياب، على ان يستضيف بطل المجموعة مباراته في الدور ثمن النهائي على أرضه، في حين ستحدد القرعة مكان اقامة مباريات الدورين ربع ونصف النهائي.

وقد يدمج الاتحاد الاسيوي المقترحين معا عبر إقامة مباريات دور المجموعات بنظام التجمع، واستكمال الادوار الإقصائية بخوض مباراة واحدة – الغاء نظام الذهاب والإياب-، علما بأن كل المقترحات تتضمن اقامة المباريات خلف أبواب مغلقة وبدون حضور جماهيري، في حين أن الموعد المناسب لاستكمال مباريات دوري الأبطال سيكون أواخر شهر اغسطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى