Hot Newsأحدث الأخبارأخبار كرة القدمالاخبار المحلية

أكد أن الاتحاد صاحب قرار تطبيق تقنية الفيديو.. ناجي الجويني: التبديلات الخمسة.. قرار في محله لمصلحة اللاعبين والحكام

تطبيق الـ«VAR» صعب.. لكننا اعتدنا على تحدي الصعوبات

محمود الفضلي

أكد ناجي الجويني مدير إدارة التحكيم في الاتحاد القطري لكرة القدم أن قرار الاتحاد الدولي بتطبيق التغييرات الخمسة خلال فترة استئناف النشاط الكروي المتوقف بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» يعتبر في محله، على اعتبار ان اللاعبين قادمون عقب فترة توقف طويلة وبتحضيرات غير كافية، كما أنهم سيقبلون على فترة مضغوطة بخوض عدد كبير من المباريات خلال فترات زمنية قصيرة.

وأكد الجويني في تصريحات صحفية للإعلام المحلي، أن الاتحاد الدولي قنن عملية استخدام التبديلات الخمسة خلال المباريات بمنح ثلاث فرص لانجازها، مشيرا الى ان إجراء التغييرات متاح في أي وقت لكنها لن تؤثر على الزمن الاصلي لخوض المباريات، كون الحكام يقومون برصد الوقت المستنفد لتلك التبديلات وإضافته الى الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وأكد الجويني أن إدارة التحكيم بانتظار قرار الاتحاد القطري لكرة القدم بشأن استئناف البطولات المحلية والآلية التي ستتم بها عملية الاستكمال سواء بالشكل الطبيعي أو عبر خيارات أخرى، لافتا الى ان الحكام يواصلون التدريبات عن بعد وفقا للبرنامج الموضوع منذ قرار توقف النشاط الكروي، مشددا على ان تلك التدريبات غير كافية لتجهيز الحكام لإدارة المباريات، معتبرا ان التدرب في الميدان خلال الفترة الحالية مغامرة لن تقبل عليها إدارة التحكيم، مشيرا الى ان قرار عودة النشاط الكروي مرتبط بجهات مختصة بالدولة والجميع مازال يترقب القرار.

تنسيق عالٍ بشأن تقنية الفيديو

أكد الجويني ان هناك تنسيقا مع سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ومع هاني بلان رئيس لجنة الحكام وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد بشأن قرار تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد VAR خلال استئناف النشاط الكروي، خصوصا أن الاتحاد الدولي ترك الحرية للاتحادات الوطنية ومنظمي المباريات في مسألة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد.

وقال الجويني في هذا الصدد: هناك تنسيق عال بخصوص القرار، لو خصصوا لنا ملاعب تتوافر على قاعات مكيفة، فأعتقد ان تنفيذ التقنية ممكن، ذلك أننا لن نستخدم عربات النقل «السيارات» كما في السابق.. أعتقد ان ملاعب الأندية التي تتوافر على قاعات مكيفة تسمح بتأمين سبل تطبيق التقنية بكل يسر وسهولة.

ومضى الجويني: القرار بشأن تطبيق التقنية سيعود الى الاتحاد بالطبع.. أعرف ان المسألة ستواجه صعوبات، والأسهل على الجميع الا يتم تطبيق الـVAR عند عودة النشاط، لكننا في الاتحاد اعتدنا على مواجهة التحديات، وسنعود للاتحاد لتحديد الموقف، لكنني أرى شخصيا أن يتم تطبيق التقنية طالما ان الإمكانيات المتوافرة في الأندية تسمح بتأمين الإجراءات الاحترازية خصوصا المسافات الآمنة.

قرار في صالح الحكام

اعتبر الجويني ان التغييرات الخمسة تعتبر قرارا في صالح الحكام ايضا، حيث سيتسنى للحكام التقاط الأنفاس عند تنفيذ التغييرات التي ستقوم بها الأندية، الى جانب التقاط الأنفاس خلال الفترات التي سيتم فيها ايقاف اللعب من أجل شرب الماء، مشددا على ان الحكام سيكونون جاهزين بدنيا خلال استكمال المنافسات، سيما إذا ما حصلوا على الوقت الكافي للتحضير عند صدور القرار.

وشدد الجويني على ان استغلال التغييرات الخمسة بطريقة غير شرعية من قبل الأندية امر لن يحصل، خصوصا أن الفيفا حدد ثلاث فترات مسموح بها لكل ناد لإجراء التغييرات خلالها، في حين ان الحكام سيقومون برصد الوقت المبدد لإضافته الى الوقت بدل الضائع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى