أخبار

تدخل بتاريخ متواضع وتسعى للعبور إلى الدور الثاني.. فنزويلا تبحث عن إحداث المفاجأة في كوبا أمريكا

محمود الفضلي


يدخل المنتخب الفنزويلي منافسات كوبا أمريكا بسجل تاريخي متواضع، حيث لم يسبق له الفوز باللقب الأمريكي الجنوبي ليكون أحد منتخبيْن فقط رفقة الإكوادور الذي لم يسبق له الوصول إلى منصة التتويج، لكنه يتفرد بكونه الوحيد بين منتخبات القارة الأمريكية الجنوبية الذي لم يبلغ نهائيات كأس العالم.


أقصى ما حققه المنتخب الفنزويلي هو المركز الرابع عام 2011 في النسخة التي استضافتها الأرجنتين، وبالتالي فإن إحداث مفاجأة جديدة بالوصول إلى مركز مماثل في نسخة البرازيل سيكون أقصى طموح المدرب الوطني رافاييل دوداميل الذي يقود كتيبة شابة معززة ببعض عناصر الخبرة من أجل ظهور جيد خلال حقبة إعادة بناء يقودها الحارس السابق للمنتخب الفنزويلي.


مهمة المنتخب الفنزويلي لن تكون سهلة بالمرة، خصوصاً بعدما وقع في مجموعة صعبة تضم البرازيل صاحبة الأرض ومنتخبي بيرو وبوليفيا، ومن حسن الحظ أن الاستهلال اليوم سيكون أمام بيرو بحثاً عن فوز قد يعين فنزويلا على إحداث المفاجأة الأولى بالتأهل المباشر على حساب بوليفيا المرشحة لمرافقة البرازيل إلى الدور ربع النهائي، ويعول المنتخب الفنزويلي على مجموعة من اللاعبين المميزين الذين ينشط بعضهم في الدوريات الأوروبية.


 


تاريخ متواضع لمنتخب «لا فينوتينتو»  


يمتلك المنتخب الفنزويلي الملقب بـ«لا فينوتينتو» La Vinotinto  الذي يرمز إلى اللون الأحمر الداكن الذي ربما قد يكون قريباً من العنابي لون المنتخب القطري، تاريخاً متواضعاً في كوبا أمريكا، حيث لم يسبق له الفوز باللقب الأمريكي الجنوبي، ولم يحقق أفضل من المركز الرابع الذي وصل إليه مرة واحدة في نسخة عام 2011 التي أقيمت في الأرجنتين، وفيماعدا ذلك فقد احتل المنتخب الفنزويلي المركز الأخير أو قبل الأخير في جل المشاركات الـ18 التي ظهر فيها في البطولة بدءا من العام 1967.


المنتخب الفنزويلي هو الوحيد من منتخبات أمريكا الجنوبية الذي لم يسبق له التأهل إلى نهائيات كأس العالم من قبل منذ المشاركة الأولى في تصفيات نسخة 1978 التي استضافت نهائياتها الأرجنتين.. حيث يأمل في أن يكون الظهور الأول له في نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر عام 2022.


 


حقائق وأرقام


تأسيس الاتحاد الفنزويلي: عام 1926


الانضمام للفيفا: 1952


اللقب: لا فينوتينتو  La Vinotinto


المشاركات في كأس العالم: لا يوجد


المشاركات في كوبا أمريكا: 18


أفضل نتيجة: رابع كوبا أمريكا 2011


الهداف: سالمون روندون 24 هدفاً


الأكثر مشاركة: خوان أرانغو 129 مباراة


 


المدرب: رافاييل دوداميل


يقود المنتخب الفنزويلي المدرب المحلي رافاييل دوداميل البالغ من العمر 46 عاماً، حيث كان حارساً متألقاً لمرمى المنتخب الفنزويلي، كما سبق له تدريب منتخبي الناشئين «تحت 17 عاماً» والشباب «تحت 20 عاماً».


وقاد المدرب ثورة تجديد في المنتخب الفنزويلي منذ توليه المهمة عام 2016، حيث قاد الفريق في بطولة كوبا أمريكا التي أقيمت في الولايات المتحدة، وتمسك الاتحاد بالمدرب بعدما رفض استقالته التي تقدم بها في مارس 2017 وجدد عقده حتى نهائيات كأس العالم في قطر 2022 وسط ثقة كبيرة في المدرب بقيادة المنتخب الفنزويلي إلى النهائيات المقبلة للمرة الأولى في تاريخ البلاد.


ولم يحقق المدرب إنجازات تذكر على المستوى التدريبي بعدما اكتفى بثلاث تجارب، منها اثنتان مع منتخبي الشباب والناشئين، وثالثة مع فريق ديبورتيفو لارا المحلي.


أبرز اللاعبين


يعول المنتخب الفنزويلي على مجموعة تمزج بين الخبرة والشباب، وينشط من تلك المجموعة عدة لاعبين في الدوريات الأوروبية، وأبرزهم هو توماس رينكون، لاعب يوفنتوس سابقاً، ونجم تورينو الذي لفت الأنظار في هامبورغ الألماني عام 2009 قبل أن ينتقل إلى أندية إيطالية، على غرار جنوى ثم يوفنتوس وتورينو. فيما يضم المنتخب أيضاً روبرتو روزاليس مدافع إسبانيول الإسباني وسالومون روندون مهاجم نيوكاسل الإنجليزي الذي تألق بشكل لافت في فريق المدرب الإسباني رافا بنيتيز والذي اختير أفضل لاعب في الفريق في الموسم المنتهي.


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى